منهجية الكتابة الفلسفية لتلميذات وتلاميذ الباكالوريا جميع الشعب (النص/القولة/السؤال).



بقلم: مصطفى الزاهيد

تتميز الكتابة الفلسفية بمجموعة من المقتضيات العامة التي تكون عزيزي التلميذ مطالبا بها في الباكالوريا وسألخص لك أهم هذه الخطوات دون الدخول في التفاصيل والحواشي المملة التي أنت في غنى عنها، ويمكن القول أن ما يجب أن نحتفظ به في الطهن هو أن الكتابة الفلسفية لديها ثلاثة لحظات أساسية يمكن أن نقسمها بيداغوجيا إلى ثلاثة لحظات سواء في النص أو القولة أو السؤال المفتوح مع اختلافات بسيطة:

منهجية الكتابة الفلسفية لتلميذات وتلاميذ الباكالوريا جميع الشعب (النص/القولة/السؤال).


خطوات منهجية للاشتغال على تحليل نص فلسفي

مطلب الفهم أو التأطير الإشكالي:

الهدف الأساسي من التأطير هو أن تبرز أهمية القضية الفلسفية التي يعالجها النص من خلال مستويين اساسيين:

المستوى الأول: تبين فيه أهمية القضية المطروحة في تاريخ الفلسفة وهنا يجب تأطيرها في سياقها التاريخي ضمن تاريخ الفلسفة.
المستوى الثاني: تبين فيه المجال النظري الذي تنتمي إليه القضية الفلسفية المطروحة وهي أربعة مجالات نظرية تدرها في مستوى الثانية باكالوريا (الوضع البشري/المعرفة/السياسة/الأخلاق) ثم الإحالة على المجال الخاص الذي تندرج ضمنه القضية الفلسفية (بمعنى المحور) ثم طرح الإشكالات المرتبطة بشكل مباشر بالقضية الفلسفية التي يتضمنها النص و الإشكالات الفرعية المرتبطة بالإشكال الرئيسي.


العرض:
مطلب التحليل ونقوم فيه بـ:

تحديد البنية المفاهيمية التي يقوم عليها النص وتحديدها من حيث دلالتها العامة ودلالتها اللغوية والفلسفية.
استخراج الأطروحة مباشرة والتي يمكن استخلاصها من البنية المفاهيمية.
استخراج عناصر الأطروحة وتوضيح بنيتها ومنطلقاتها.
الوقوف على الأساليب اللغوية والبلاغية والحجاجية والمنطقية التي دافع بها صاحب النص وبنى عليها أطروحته.

مطلب المناقشة ونقوم فيه بـ:

لا يمكن المرور مباشرة إلى المناقشة بل لابد من جسر يتم المرور عبره كي تحافظ الكتابة الفلسفية على تماسكها الداخلي ومنطقها الحجاجي لذلك لابد من سؤال يمهد للمناقشة (سميناه في النموذج بالسؤال الجسر)، وهو سؤال يمهد للمصحح ويسمح له بالمرور من التحليل إلى المناقشة دون الإحساس بوجود هوة فاصلة بينهما، فالسؤال الجسر يكون مكتمل الصياغة حين يربط بين ما تم تحليله وما سيتم مناقشته.

الدخول في المناقشة يبدأ باستحضار المواقف والتصورات الفلسفية والعلمية والسوسيولوجية التي تقترب نظريا أو تدعم الأطروحة التي أبرزتها من خلال تحليلك للنص.

الإحالة على مواقف فلسفية تختلف جذريا مع الأطروحة التي حللتها.

مطلب التركيب ونقوم فيه بـ:

المستوى الأول: البحث عن النقاط المشتركة نظريا بين التصورات الفلسفية التي عملت على المقابلة بينها في تحليلي للموضوع الذي اخترت الإجابة عليه باقتضاب.
المستوى الثاني: اعمل فيه على ضوء المستجدات الفلسفية والعلمية المعاصرة أو السوسيولوجية والسيكولوجية إن كنت مطلعا عليها أو من الواقع على إحراج هذه التصورات الفلسفية مبينا أوجه القصور فيها ومدة راهنية البعض منها.
المستوى الثالث: أنتهي إلى إبراز موقفي الخاص بطريقة لبقة تجعلني لا أميل مع أي تصور ميلا وثوقيا بل أعمل على طرح تساؤلات تجعل القضية ممتدة في الراهن الذي أعيشه.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقا