كيف نقرأ الفلسفة (مجموعَة كتب فلسفية مهمة).



الكاتب : مصطفى ماهر علي .


- تعتبر الفلسفة أكثر مجال معرفي يحتاج لتمهيد و مقدمات حتى يمكن القارئ من التعامل معه ، و في الفترة الأخيرة زادت نسب القراءة في مجال الفلسفة بين العرب - لأن الفلسفة مرتبطة دائما في تاريخ الشعوب بفترة الصراعات و الإنتقال من مرحلة لمرحلة تاريخية أخرى - لكن أغلب تلك المحاولات غير منظمة و عشوائية و أحيانا تؤدي لنتائج ضد التفكير الفلسفي نفسه ،
يعود هذا لسبب أساسي و هو عدم الوعي بالطريقة المناسبة لقراءة الفلسفة ؛ لأن الفلسفة لها مصطلحات محددة كأي علم آخر ، و كذلك لها تاريخ طويل متصل ببعضه ، فلو حاول شخص التعامل مع أي فيلسوف مثل كانط أو نيتشه أو ماركس بدون إمتلاكه لخلفية و لو بسيطة عن تاريخ الفلسفة و معنى مصطلحاتها سيكون من الصعب أن يفهم أفكارهم الفلسفية ، لذلك وضعت خريطة قراءة للفلسفة تنقسم لعدة مستويات ، بتعتمد على التدرج من الأسهل الي الأعقد لأهم موضوعات وفروع الفلسفة و من الممكن من خلالها أخذ فكرة عامة عن الفلسفة أو التعمق فيها :

كيف نقرأ الفلسفة



** أولا ( المستوى الأول / المداخل و المقدمات ) :
تعتبر رواية عالم صوفي أبسط مدخل لقراءة الفلسفة ، خاصة لمن لا يمتلك أي خلفية عنها ، و هي عبارة عن قصة شيقة بيشرح من خلالها الروائي تاريخ الفلسفة و أهم افكارها ..

2- " تمهيد للفلسفة - محمود حمدي زقزوق " : كتاب لا غنى عنه في مرحلة التمهيد للقراءة الفلسفية ، حيث يعطي خلفية جيدة بطبيعة الفلسفة و تعريفها و أهميتها و كذلك مراحل تطورها و فروعها المختلفة و هو يمتاز بالتبسيط و اللغة المباشرة ..

3- " مقدمة في الفلسفة العامة - يحيي هويدي " : هذا الكتاب يعرف القارئ بأهم المذاهب الفلسفية الكبرى و أشهر أفكار الفلاسفة الكبار التى سيتعامل معاها ..

4 - " قصة الفلسفة - وول ديورانت " : كان الكتاب الأشهر كمقدمة للفلسفة قبل ظهور عالم صوفى و هو يمتاز بأسلوب تاريخي شيق جدا و ممتع ..


- الكتب السابقة لا غنى عنها في المستوى الأول ، أما المقدمات التالية لا يشترط الإطلاع عليها جميعا ً ، و الأفضل إختيار مجموعة فقط منهم بناء على ما يجذب القارئ أو يمكن العودة لها في حالة عدم القدرة على التعامل مع المستويات التالية :

*********************************************************
** ثانيا ( المستوى الثاني / مباحث الفلسفة ) :
- بعد الاطلاع على طبيعة الفلسفة و أهميتها من خلال المقدمات السابقة تأتى المرحلة الثانية و هى التعرف على مباحث الفلسفة و هى الفروع الثلاث الكبرى التى تنقسم لها الفلسفة :
1 - " مبحث الوجود أو الميتافيزيقا " :
يعتبر كتاب امام عبد الفتاح " مدخل إلى الميتافيزيقا " هو الأفضل في المكتبة العربية تعريفا بهذا الفرع الهام من الفلسفة :
2 - " مبحث نظرية المعرفة أو الابستمولوجى " :
كان زكى نجيب محمود أكثر المفكرين العرب اهتماما بهذا الجانب من الفلسفة لذلك فضلت كتابه " نظرية المعرفة " كمدخل لهذا الفرع :
3 - " مبحث القيم " :
- و القيم الكبرى في الفلسفة ثلاث و هى ( الحق و الخير و الجمال ) فهي بمثابة التطبيق العملى في الفكر و الحياة للنظريات الفلسفية التى انتهى لها الفيلسوف في مجال الوجود و المعرفة حيث يبحث علم المنطق فيما هو صحيح فكريا ( الحق ) و يبحث علم الأخلاق فيما هو صحيح من جهة الأفعال ( الخير) و يبحث علم الجمال فيما هو لائق فنيا ( الجمال ) ..
و يمثل كتاب " العمدة في فلسفة القيم لعادل عوا " خير مقدمة لهذا المبحث الفلسفي :
- رغم أن العنوان يوحى بأنه مدخل للفلسفة الا ان اهمية هذا الكتاب تكمن في أنه يضع تعريفات دقيقة جدا لفروع الفلسفة الثلاث و يشرح بشكل متخصص الفارق بين العلم و الفلسفة و كيف يمكن التفريق بينهم كما أنه يقيم تعريفات دقيقة لأهم المذاهب في تاريخ الفلسفة ..


*********************************************************
** ثالثا ( المستوى الثالث / مراحل تاريخ الفلسفة ) :
- أما المستوى الثالث فهو قراءة الأفكار الفلسفية بترتيب تاريخي منذ العصور القديمة حتى العصور الحديثة و التعرف على أراء الفلاسفة بهذا الترتيب و قد قسم المؤرخين تاريخ الفلسفة لثلاث مراحل كبرى و هى : المرحلة القديمة و تشمل الفكر الشرقي القديم و الفلسفة اليونانية / المرحلة الوسيطة و تشمل الفلسفة المسيحية و الاسلامية / المرحلة الحديثة و تشمل الفلسفة الأوربية التى ظهرت منذ عصر النهضة القرن 15م و تمتد حتى القرن العشرين و قد قام بالتأليف في تاريخ الفلسفة عدد من الفلاسفة العرب أو الغربيين و أهمهم :
1 - " قصة الفلسفة ( اليونانية و الحديثة ) لزكى نجيب محمود و أحمد أمين " :
- و هو كتاب من جزأين يشرح تاريخ الفلسفة منذ اليونان وصولا للعصر الحديث و هو تطوير لكتاب قصة الفلسفة لوول ديورانت ..
********************
- من أهم فلاسفة القرن العشرين و أكثرهم أثارة جدلا و هو يمتلك أسلوب شيق و الكتاب متوسط الصعوبة و يمكن التعرف على وجهة نظر راسل في كثير من الفلاسفة من خلاله ..
* رابط السلسلة :
********************
3 - " مجموعة خلاصة الفكر الأوربي - عبد الرحمن بدوي " :
- يعتبر عبدالرحمن بدوى من أوائل العرب الذين اهتموا بالفلسفة منذ بداية القرن العشرين و قد كانت عبقريته منقطعة النظير فقد تجاوزت مؤلفاته ال150 كتاب في جميع مجالات الفكر و قد استخدم أسلوب مميز للتأريخ للفلسفة من خلال مجموعة " خلاصة الفكر الأوربي " حيث عرض للفكر الفلسفي من خلال بعض المحطات و الفلاسفة المميزين :
د - الفلسفة الحديثة /شوبنهاور :
ه - الفلسفة الحديثة / نيتشه :
( هناك بعض الأجزاء الناقصة لتلك المجموعة على الانترنت )
*****************************


4 - " ثلاثية يوسف كرم لتاريخ الفلسفة " :
كان يوسف كرم من أكبر أساتذة مصر في المجال الفلسفى في مطلع القرن العشرين و رغم أنه لم يكن غزير الانتاج كبدوى الا ان مجموعة تاريخ الفلسفة الخاصة به قد تفوقت على مجموعة بدوى - من وجهة نظرى - في التدقيق فلم يهمل حقبة معينة أو فيلسوف و من يستطيع استيعاب تلك المجموعة يكون قد وصل لمرحلة جيدة جدا في فهم الفلسفة - خصوصا الجزء الثانى و بعض أجزاء من الثالث . .
أ - الجزء الأول / الفلسفة اليونانية :
ب - الجزء الثاني / الفلسفة الأوربية الوسيطة :
ج - الجزء الثالث / الفلسفة الأوربية الحديثة :
***********************************
أيضا كان زكريا ابراهيم من أهم المشتغلين بالمجال الفلسفي في مصر في القرن العشرين و تختلف سلسلة مشكلات فلسفية قليلا في طريقة التأريخ للفلسفة حيث قام فيها بالتأريخ لأكبر المشكلات في تاريخ الفلسفة مثل : مشكلة الحرية أو الحياة او الحب .. الخ و هى مجموعة شيقة جدا و ليست معقدة ..

***************************
من أهم الكتب تفصيلا و شرحا لتاريخ الفلسفة من أقدم العصور و حتى بدايات القرن العشرين - شرح مفصل و متخصص و دقيق جدا - فهى موسوعة بمعنى الكلمة في تاريخ الفلسفة ..
* رابط السلسلة :
********************
7 - كتب عن الفكر الشرقي القديم :
- للعالم الشرقي القديم ، السابق على الحضارة اليونانية بمئات السنين ، تراث ضخم ملئ بالأفكار و العلوم و الأسرار التي صارت مع الوقت الأساس الذي قامت عليه الحضارة الإنسانية حتى الآن و لذلك لابد من دراسة أهم الأفكار التي قدمها للإنسانية :
****************************************************
** رابعا ( المستوى الرابع / الفلسفة و المعارف الأخرى ) :
- فى هذا المستوى ندرس علاقة الفلسفة بالمعارف الانسانية الأخرى كالعلوم الطبيعية و الفن و التاريخ و الدين و السياسة و غيره ..
1 - " فلسفة الدين " :
أ - الكتاب الأول هنا هو كتاب " دين الإنسان لفراس سواح " و هو كتاب ممتاز في موضوعه و يعتبر أفضل ما كتب في اللغة العربية فيما يخص طبيعة الفكر الديني و فلسفته و الأسس التيتقوم عليها النزعة الدينية ..
ب - الكتاب الثاني الذي أنصح به هو " الزمان و الأزل - مقال في فلسفة الدين لولترستيس " ، والكتاب يشرح الأسس الفلسفية للنزعة الدينية و هو لا غنى عنه في مجال فلسفة الدين ..
*********************************
2 - " فلسفة السياسة " :
*********************************
3 - " فلسفة التاريخ " :
*********************************
4 - " فلسفة اللغة " :
- أخطر مجال في الفكر الفلسفي المعاصر هو مجال فلسفة " اللغة " ، و يحتاج من القارئ تعود كبير علي الفكر الفلسفي و تاريخه و مصطلحاته و خاصة في جانبه المنطقيو يعتبر أفضل كتاب ممهد لهذا المجال في المكتبة العربية هو " في فلسفة اللغة - محمود فهمي زيدان " :
*********************************
55 - " فلسفة العلم " :
**************************************************


** أخيرا ( المعاجم و الموسوعات الفلسفية ) :
- لا غنى عن الاستعانة بالمعاجم و الموسوعات اثناء قراءة الفلسفة حتى يمكن التعرف على معانى المفاهيم الغامضة أو التعرف السريع على فيلسوف معين أو مذهب لا تعرفه و الفارق بين المعجم و الموسوعة أن الأول مختص فقط بتعريف المصطلحات مثل " الأزل - الأبد - العدم - الوجود " أما الموسوعة فهى رؤية موجزة عن فيلسوف أو مذهب أو مدرسة فلسفية معينة ..

* نصيحة : لا تستعمل المعاجم أو الموسوعات أبدا في المستوى الأول للفلسفة الخاص بالمقدمات و يمكن أن تبدأ الاستعانة به منذ المستوى الثانى
*******************************************************
** نصائح عند القراءة :
- في بداية معرفتك بالفلسفة يفضل استخدام الكتابة و التلخيص لأهم الأفكار بأسلوبك الخاص، أيضا حاول أن تناقش الموضوعات التي تقرأها سواء مع نفسك أو مع أصدقائك و هذه الطريقة مفيدة جدا لمن يعاني من مشكلة النسيان خاصة . .
- لا تتسرع في فهم القضايا الصعبة و المفاهيم المعقدة و أعطي لعقلك وقتا ً ليقدر على الإستيعاب .
- لا تنتظر من الفلسفة إجابات جاهزة و بسيطة عن الأسئلة - التي تظن - أنها عادية و مباشرة ، سترى في الفلسفة مشاكل فكرية يجيب عنها كبار عقول الإنسانية و لا تزال محتفظة ببريقها المثير للشك ، أيضا ً يجب أن تعطي مساحة للرأي المخالف في الفلسفة مهما كان شاذا ً أو منبوذا ً بالنسبة لك و أخيرا أعطى مساحة في عقلك لهذا العصف الذهني و ستجد أن تأثيرها عليك أكبر من مجرد التسلية ببعض الأفكار الغريبة !

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقا