تاريخ الفلسفة اليونانية - ولتر ستيس


الكتاب: تاريخ الفلسفة اليونانية.
الكاتب: وُلتر ستيس Stace, Walter Terence
المترجم: مجاهد عبد المنعم مجَاهد.

يحتوي كتاب تاريخ الفلسفة اليونانية ما تضمنته سلسلة من المحاضرات العامة التي ألقاها ولتر ستيس خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 1919 (صدرت أول طبعة من الكتاب سنة 1920 واعتمد المترجم على الطبعة الصادرة سنة 1953 عن دار ماكميلان) وهو يكاد، في معظمه، أن يكون بنفس كلمات المحاضرات. وقد تم حذف التقسيم الأصلي للمحاضرات وأعيد تقسيم مادتها إلى فصول على نحو أكثر إقناعا فجاء التقسيم في 19 فصلا تناول فيها ولتر ستيس على التوالي: الفلاسفة الطبيعيون، المدرسة الفيتاغورية، الفلاسفة الأيليون، هيراقليطس، أمبيدوكليس، الفلاسفة الذريون، أناكساغوراس، السوفسطائيون، سقراط، أنصاف السقراطيين، أفلاطون، أرسطو، الطابع العام للفلسفة بعد أرسطو، الرواقيون، الأبيقوريون، الشكاك، الإنتقال إلى الأفلاطونية الجديدة، وأخيراً الأفلاطونيون الجدد. والكتاب لا يكتفي بعرض مذاهب وتصورات هؤلاء الفلاسفَة بل يتجاوز ذلك لمناقشة ونقد مواقفهم.

تاريخ الفلسفة اليونانيةولقد كان الجمهور الذي توجهت إليه المحاضرات يتألف من كافة الفئات ولم يكن يقتصر على فئة الطلبة. وكان معظم الحاضرين بلا معرفة مسبقة بالفلسفة. ولذلك فإن هذا الكتاب - شأنه شأن المحاضرات الأصلية – لا يفترض من القارئ أية معرفة خاصة سابقة وإن كان يفترض - بالطبع – شيئا من التعليم العام لدى القارئ. ولقد تم شرح المصطلحات الفلسفية الفنية بعناية عندما ترد لأول مرة، وبذل جهد خاص لطرح الأفكار الفلسفية بأوضح الطرق الممكنة. ولكن يجب أن نتذكر أن كثيرا من أعمق التصورات الإنسانية وأكثرها صعوبة كامنة في الفلسفة اليونانية. ومثل هذه الأفكار صعبة في حد ذاتها مهما جرى التعبير عنها بوضوح، ومهما يكن الشرح مستفيضا فإنه ليس بكاف إلا لجعلها صعبة بالنسبة للعقل غير المتمرس. وأن اي شيء يطلب لجعل الفلسفة سهلة لا يمكن توقعه إلا من الدجالين والمشعوذين.
إن الفلسفة اليونانية لم يتقادم عليها العهد حتى الآن، وأن ثرواتها القيمة لا تنبع من وجهة نظر المؤرخ أو المهتم بالتراث القديم فحسب. إننا نتناول هنا أشياء حية لا مجرد أشياء ميتة - إننا لا نتناول العظام والحفريات الجافة لعصر ولى، ولقد حاول ولتر ستيس أن يحاضر ويكتب للأحياء لا لمجرد أناس أثريين. ولولا أيمانه، كما يقول، بأنه يوجد في الفلسفة اليونانية قدر - على الأقل -  من الحقيقة، تلك الحقيقة التي لا تتقادم ولا تشيخ، لما اضاع خمس دقائق من حياته في التعريف بها والتأليف عنها.


-- (التعريف بالكتاب مأخوذ من تصدير ولتر ستيس لتاريخ الفلسفة اليونانية )


تحميل كتاب تاريخ الفلسفة اليونانية

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقا