معجم الفلاسفة
لجورج طرابشي هو أول معجم من نوعه في العربية، جامع للفلاسفة والمناطقة والمتكلمين
واللاهوتيين والمتصوفين من جميع الأزمنة ومن جميع البلدان، منذ البدايات الأولى
للفلسفة في الهند والصين ثم في اليونان ووصولاً إلى العصر الحاضر. وتمتد الرقعة الجغرافية
التي يغطيها من الشرق الأقصى إلى أمريكيا اللاتينية، مرورا بأوروبا الغربية
والشرقية وبالولايات المتحدة وبالعالمين العربي والإسلامي.
هذا المعجم لا يضم
جميع الأموات من الفلاسفة فحسب، بل كذلك الأحياء منهم، ويفسح مجالا واسعًا لعرض
آرائهم ومذاهبهم، حتى وإن كان تطوّر بعضهم لم يكتمل.
يتميز معجم
الفلاسفة بميزتين ينفرد بهما: فالمواد الرئيسية فيه موقعة بأسماء محرريها، وهم في
الغالب دارسون مختصون وأساتذة مدَرِّسُون في جامعَات شتى من العالم، كما أن المواد
المتعلِّقَة بمشاهير الفلاسفة ختمت بـ "أحكام" و"منتقيات" ممّا
قاله فيهم مشاهير آخرون أو نقاد ودارسون في مختلف حقب التاريخ، ولا تتميز هذه
الأحكام بالتنوع فحسب، بل كذلك بالتضاد والتناقض، مما يسمح للقارئ بتكوين رأيٍ أدق
وأكثر إنصَافًا بالطابع النّقدي والجدلي عن كل فيلسوف.
مختَارات :
شمس الدين الشهرزوري Shaùsoddin Shahrazûri
فيلسوف من التيار الإشراقي الأفلاطوني من القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي. لا نعرف شيئا عن حياته، وإن يكن له هو نفسه مصنف ضخم في تراجم الفلاسفة بعنوان نزهة الأرواح. له شروح على التلويحات وحكمة الإشراق للسهروردي، بالإضافة إلى خلاصة كبرى بالفارسية عن كل الفلسفة الإسلامية بعنوان الشجرة الإلهية والأسرار العرفانية.
فيلسوف من التيار الإشراقي الأفلاطوني من القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي. لا نعرف شيئا عن حياته، وإن يكن له هو نفسه مصنف ضخم في تراجم الفلاسفة بعنوان نزهة الأرواح. له شروح على التلويحات وحكمة الإشراق للسهروردي، بالإضافة إلى خلاصة كبرى بالفارسية عن كل الفلسفة الإسلامية بعنوان الشجرة الإلهية والأسرار العرفانية.
معجم الفلاسفة، جروج طرابيشي، صفحة: 402.
الفارابي Al-Fârâbî
… والمعرفة عند الفارابي هي في الصعود من أدنى مراتب الموجودات إلى أعلاها، وفي الانتقال بالتالي من الكثرة إلى الوحدة. فالأشياء المادية إذا ما أدركها العقل تحولت إلى معقولات وصار لها وجود في العقل يباين وجودها المادي. والعقل يكون في الإنسان بالقوة، فإذا ما أدرك الإنسان بحواسه صور الأجسام الخارجية أصبح العقل عندئذ موجودًا بالفعل، ومعنى ذلك أن حصول المعرفة الحسية هو انتقال للعقل من القوة إلى الفعل، بل هو مرهون بفعل العقل الفعال الذي هو أعلى مراتب العقل البشري...
… والمعرفة عند الفارابي هي في الصعود من أدنى مراتب الموجودات إلى أعلاها، وفي الانتقال بالتالي من الكثرة إلى الوحدة. فالأشياء المادية إذا ما أدركها العقل تحولت إلى معقولات وصار لها وجود في العقل يباين وجودها المادي. والعقل يكون في الإنسان بالقوة، فإذا ما أدرك الإنسان بحواسه صور الأجسام الخارجية أصبح العقل عندئذ موجودًا بالفعل، ومعنى ذلك أن حصول المعرفة الحسية هو انتقال للعقل من القوة إلى الفعل، بل هو مرهون بفعل العقل الفعال الذي هو أعلى مراتب العقل البشري...
معجم الفلاسفة، جروج طرابيشي، صفحة: 450.
أترك تعليقا