القلق



القلق خوف غير محدد وغير عقلاني. وهو يتجسد بشعور مؤلم بالعجز تجاه خطر يفتقد إلى الوضوح والتحديد. والقلق حالة نفسية-فزيائية إذ غالبا ما تتلازم هذه الحالة مع بعض التعديلات والتغيرات العصبية على المستوى الفيزيولوجي كخفقان القلب، والإرتجاف...إلخ.


وقد ينتج القلق عن صراع نفسي، كما هو الحال حين يكبح الفرد عدوانيته، كما قد يصدر أيضا عن نشاط جنسي لم يتوصل إلى الإشباع، أو عن فقدان الحب الملازم عادة لحالات الحداد، تلك الحالات التي توقظ غالبا مشاعر ترتبط بخبرات مؤلمة مر بها الفرد. والجدير بالذكر أن القلق (في بعض الحالات المرضية) قد لا يتولد من وضعيات واقعية وحقيقية، بل يكون نتاجا لهوامات وتمثلات خيالية مرتبطة بمآزم لاواعية.

ومن وجهة نظر تكوينية، يبرز القلق للمرة الأولى – كما بين ذلك شبيتز  Spitz – حين يبلغ الطفل شهره الثامن، وذلك في غياب الام، وحين يواجه، أي الطفل،  شخصا غريبا، أما أوتو رانك  Otto Rank، فيرى أن التجربة الأولى للقلق مرتبطة بهلع الولادة حين يكون على المولود الجديد أن ينتقل من وسط مائي إلى بيئة مختلفة تماما.
القلق



وقد حاول فرويد أن يحدد القلق، وذلك بتمييزه عن الذعر Frayeur والخوف  Peur يقول فرويد:
"القلق حالة تتسم بتوقع الخطر أو بالتهيؤ له. أما الذعر فيمثل حالة يولدها خطر راهن لم يكن الفرد مهيأ له. فالذعر يتم أساسا بعنصر المفاجأة. والخوف يفترض موضوعا محددا يبدي الفرد تجاهه هذا الشعور".

ويتابع فرويد قائلا: " لا أعتقد أن القلق قادر على إحداث عصاب هلعي. فهناك في القلق عنصر يحمي من الذعر ومن العصاب الذي يولده الذعر".
وينتج القلق، في النظرية التحليلية عن الطاقة الحرة  Energie Libre الناتجة عن كبت الرغبات الجنسية.

أما في الفلسفة الوجودية، فيتضمن القلق بعدًا ميتافيزيقا. فالقلق، في هذا المذهب، هو الكاشف – للإنسان- عن لا عقلانية وضعه، وعن لا معقولية وجوده.


بعض المراجع:
Fedida, pierre, Dictionnaire de la psychanalyse, paris, Larousse, 1974.
Freud, Sigmund, Essais de psychanalyse, Traduction française de S. Jan Kelevitch, Paris, Petite Bibliothèque, Payot, 1963.
Didler, Julia, Dictionnaire de la philosophie. Paris, Larousse, 1964.


إعداد:  رالف رزق الله.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

أترك تعليقا